YOU ARE NOT ALONE

Search This Blog

Sunday, March 21, 2010

قللوا من شأن دبي، فبالغوا في تقدير أزمتها

لؤلؤة دبي: النموذج الاقتصادي في دبي نجح على مدى الأربعين عاماً الماضية فكيف يفشل الآن؟




ميدل ايست اونلاين

كان (فرنسا)ـ من سينيد كروز



قال سانتوش جوزيف رئيس شركة لؤلؤة دبي - التي تقوم بتطوير مشروع اللؤلؤة الذي تم احياؤه في الآونة الاخيرة بتكلفة أربعة مليارات دولار - ان هؤلاء الذين ليس لديهم خبرة مباشرة تذكر بالسوق بالغوا في ضعف قطاع العقارات في دبي.



وقال جوزيف على هامش معرض "ام اي بي اي ام" للعقارات في كان "اعتقادي الراسخ أن الذين يقللون من شأن دبي سيكونون بين اوائل العائدين اليها".





وفي أقل من ستين عاماً تحولت دبي من صحراء جرداء الى احد أكثر المدن تطوراً في العالم في ظل القيام بمشروعات ضخمة واحداً تلو الآخر بينها ناطحات سحاب ضخمة وجزر صناعية مرئية من الفضاء الخارجي.





لكن كثيراً من العقارات اصبحت عبئاً على شركات التطوير العقاري التي قامت بها اذ ساهم نموذج البناء الذي تنتهجه دبي في زيادة المعروض من المكاتب والفنادق والمنازل.





ورغم هذه الزيادة في المعروض استأنف فريق جوزيف أعمال الانشاءات في مشروع لؤلؤة دبي في وقت سابق من هذا الشهر مما يعكس الثقة في سوق دبي ما بعد الازمة.





وذكر جوزيف "في نظري أن النموذج نجح على مدى العشرين أو الثلاثين أو الاربعين عاما الماضية فلماذا يتوقف الآن؟".





واضاف "بحلول عامي 2012 و2013 اتوقع استيعاب أغلب المساحات التجارية في دبي. أما المساكن فانه يوجد معروض يتراوح بين 16 ألف وحدة سكنية و18 الفا سنويا على مدى الاعوام الثلاثة أو الاربعة المقبلة لكن نمو السكان السنوي يبلغ عشرة أمثال هذا المعروض تقريباً".





ولا يشعر جوزيف بالقلق من عدم ترحيب عشرات الشركات الغربية بهذه الجهود بعدما تخلوا عن خطط توسعة الأعمال في دبي بعد تدهور الاقتصاد.





وقال جوزيف "ذلك مفهوم خاطئ آخر. نحن لا نقوم ببناء مشروعات ببساطة من أجل (الغربيين) ولكن للاسيويين وباقي العالم العربي. لا اعتقد أن العالم الغربي قام بشراء أو شغل أكثر من 15 بالمئة من العقارات في دبي".





وتابع "لدينا سوق تأجير مستدامة في الوقت الحالي للشركات القادمة الى دبي. ارتفعت أسعار الايجارات الى نطاق يتراوح بين 200 دولار و250 دولاراً لكل قدم مربعة في بعض الاماكن في وقت ذروة طفرة العقارات. تتراوح الاسعار الان بين 50 و60 دولاراً لكل قدم مربعة وهي أسعار يسيرة الى حد بعيد وستساعد دبي كثيراً".



واضاف "بالطبع أثرت الازمة العالمية سلباً على دبي لكن ليس هناك مشاكل محورية كما نراها. كانت دبي آخر المدن تضرراً بالازمة واعتقد أنها ستكون الاولى في الانتعاش على نحو حقيقي الى مستويات ما بعد الازمة".

No comments:

Post a Comment